الخميس، 16 فبراير 2017

كلم أولادك بالفصحى (3)

الفيلم والتمثيلية

لا تقل: "فيلم" وقل: أُشْهُودَة، ولا تقل: "تمثيلية" وقل: أُشْهُودَةٌ مُسَلْسَلَةٌ، أو اختصر فقل:  مُسَلْسَلَةٌ فقط.
هذه تسميتنا نظرا للمعنى، مأخوذة من الفعل «شاهد»، ومبنية على صيغة «أُفْعُولَةٍ» كـ «أُحْدُوثَةٍ»، و«أُعْجُوبَةٍ»، و«أُسْطُورَةٍ»، و«أُلْعُوبَةٍ»، و«أُضْحُوكَةٍ»، و«أُغْنُوجَةٍ»، و«أُشْغُولَةٍ»، و«أُفْكُوهَةٍ»، و«أُغْرُودَةٍ»، و«أُغْلُوطَةٍ»، فالصيغة عريقة في الدلالة على معنى النص المتسق، ذي الترتيب والتداعي المخصوصين، والبداية والنهاية، ولكنها تتنوع دلالتها على هذا المعنى بناء على معنى المادة، فالأحرف الثلاثة التي توضع مكان الفاء والعين واللام من «أُفْعُولَةَ» هي التي تُبيِّن لنا نوع هذا النص، أهو نص مُعجب أم مُضحك أم فكاهي أم شاغل (درامي)، مسموع (أُغْرُودَة) أم معقول (أُغْلُوطَة)، وها نحن أولاء نضيف: النص المشاهد (أُشْهُودَة).
كما أن المادة أيضا هي التي تبين لنا آلة إنشاء هذا النص أتستقل بإنشائها لغة اللسان أو القلم كما في أغلبها، أم تأخذ بالنصيب الأوفى في إنشائه حركة الجسد كما في (أُلْعُوبَة)، و(أُغْنُوجَة)، فتكون تسميتُنا إياه نصًّا عند ذلك ضربًا من التجوز، والحقيقة أنه نسق، له ترتيب وتداعٍ مخصوصين، وذو بداية ونهاية.
والآلتين المذكورتين (لغة اللسان وحركة الجسد) تعملان معا فيما يسمونه الـ (ـفيلم)، وسميناه نحن الأشهودة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالة مهمة

الفصحى الدارجة .. زيادات وتنقيحات

بسم الله الرحمن الرحيم الفصحى الدارجة .. زيادات وتنقيحات         الحمد لله!! لقد وفقني الله فعنيت بتعقب المُقابِلات الفصيحة للعبارات ...