الاثنين، 20 فبراير 2017

كلم أولادك بالفصحى (شنطة العدة)

بسم الله الرحمن الرحيم
(4): كِنْفٌ [ج: كِنَفَةٌ] [=: حقيبة العتاد، شنطة العِدَّة]
قال في: تهذيب اللغة (1/ 166): الكِنْف تكون فِيهِ الأدوات ا. هـ.
وقال في: غريب الحديث للقاسم بن سلام (1/ 169): هُوَ وعَاء الأداة الَّتِي يعْمل بهَا ا. هـ.
وقال في: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأشياء (ص: 341): الكنف: وعاء أدوات الصانع ا. هـ.
ومنهم من خصها بأداة الراعي؛ قال في: معجم ديوان الأدب (1/ 190): الكِنْفُ: وعاءٌ تكونُ فيه أَداةُ الرّاعي ا. هـ.
لكن قال ابن منظور  في: لسان العرب (9/ 310): وَقِيلَ: الكِنْف وِعَاءٌ يَجْعَلُ فِيهِ الصَّائِغُ أَدواته، وَقِيلَ: الكِنْف الْوِعَاءُ الَّذِي يكْنُف مَا جُعل فِيهِ أَي يَحْفَظُهُ. والكِنْفُ أَيضاً: مِثْلُ العَيْبة؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ ا. هـ.
وأما عن جمعه فما أفصح به أحد ممن اطلعنا على مصنفاتهم، وحتى لا نعجِز نستعين الله ونحاول أن نستوفي الجموع الممكنة ثم نختار منها أليقها، فنقول: يشبه أن يُجمع على: «أَكْنَافٌ» مثل «عذق» و«أعذاق»، أو على: «كِنَفَةٌ» مثل «قرد» و«قردة»، أو على: «كِنَافٌ» مثل «ذئب» و«ذئاب»، أو على: «كُنُوفٌ» مثل «حِمْل» و«حمول».
ولكننا لا نختار «أَكْنَافًا» لإفضائه إلى التباس «كِنْفٍ» بـ «كَنَفٍ» فإن «كَنَفًا» قد سار في الناس جمعه على «أَكْنَافٌ».
ولا نختار «كُنُوفًا» فإن «فُعُولًا» في «فِعْلٍ» قليل لا يسلُس، وقلما وجدت «فِعْلًا» مجموعا علي «فُعُولٍ» إلا وهو مجموع على غيره، فـ «أحمالٌ» أَشْيع في «حِمْلٍ» من «حُمُولٍ»، وكذا «أفيال» في «فيل» من «فيول»، و«ظلال» في «ظلّ» من «ظلول»، كل ذلك أشيع وأكثر وأسلس.
فلم يبق لنا إذا إلا «كِنَفَةٌ» و«كِنَافٌ».
ومن مظهر التوفيق أنني بعد أن وازنت هذه الموازنة وانتهيت إلى هذا الترجيح؛ وجدت أنهم جمعوا مرادفه «القِلْعَ» على «قِلَعَةٍ» و«قِلاعٌ» قالوا: والقِلْعُ: الكِنْفُ الّذِي يَجْعَلُ فِيهِ الرّاعِي أدَواتِه، لُغَةٌ فِي الفَتْحِ وَقد تَقَدَّمَ، ج قِلَعَةٌ كعِنَبَةٍ وقِلاعٌ أَيْضا ا. هـ.  انظر: تاج العروس (22/ 67).
كذا  جمعوا أيضا مرادفه: سِنْفٌ اسم لتلك الخرائطُ والأَوْعِيَةُ، ج: سِنْفٌ، بِالْكَسْرِ أَيضاً، جَمْعُ الجَمْعِ: سِنَفَةٌ، كَقِرَدَةٍ. انظر: تاج العروس (23/ 468).
ومما جاء هناك -في تاج العروس- من الـ «فِعْلِ» مجموعا على «فِعَلَةٍ»: الجِرْبُ القَرَاحُ وجَمْعُهُ جِرَبَةٌ.
والذِّرْبُ (بالكَسْرِ) كحِمْل شيْءٌ يكونُ فِي عُنُقِ الإِنْسَانِ أَو عُنُقِ الدَّابَّةِ مِثْلُ الحَصَاة، وجَمْعُهُ ذِرَبَةٌ.
والذِّيخ: من معانيه: القِنْوُ من النَّخلة، وجَمْعه ذِيَخَةٌ.
كذا: الإِيرُ: رِيحُ الجَنُوبِ، وجَمْعُه إِيَرَةٌ.
كذا: رجلٌ هِدْرٌ، بِالْكَسْرِ: ثَقيلٌ لَا خَيْرَ فِيهِ، وَالْجمع هِدَرَةٌ.
والهِرّ، بِالْكَسْرِ: السِّنَّوْر، ج: هِرَرَةٌ.
كذا: الشِّرْص، بالكَسْر، هُوَ النَّزَعَةُ عِنْد الصُّدْغِ، ج، شِرَصَةٌ.
والسِّنْع والنِّسْع، بالكَسْر فيهمَا: الرُّسْغ، أَو هُوَ الحَزُّ الَّذِي فِي مَفْصِلِ الكَفِّ والذراع، ج: سِنَعَةٌ.
كذا: القِنْعُ مُفْرَدٌ، وجَمْعُه، قِنَعَةٌ.
والكِلْعُ أَيْضاً: الجافِى الهَيْئَةِ اللَّئِيمُ، ج: كِلَعَةٌ.
كذا: حِقْفٌ وحِقَفَةٌ جَمْعٌ، لَا جَمْعُ الجَمْعِ.
كذا: الظَّبْيُ أَوَّلُ مَا يُولَدُ طَلاً، ثمَّ خِشْفٌ، ج: خِشَفَةٌ.
والخِلْفَةُ: من معانيه نَبْتٌ يَنْبُتُ بَعْدَ نَبْتٍ قد تَهَشَّمَ، ج: خِلَفَةٌ.
كذا: الشِّظْفُ، بِالْكَسْرِ: يَابِسُ الْخُبْزِ، ج: شِظَفَةٌ.
كذا: الرِّطْلُ، بالفَتْحِ، والكَسْرِ: الغُلامُ الْقَضِيفُ، المُراهِقُ لِلاحْتِلام الَّذِي لم تَشْتَدَّ عِظَامُهُ وَلم تَسْتَحْكِمْ قُوَّتُهُ، والجَمْعُ: رِطَلَةٌ.


كل ذلك من تاج العروس فليراجع كل لفظ في مادته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالة مهمة

الفصحى الدارجة .. زيادات وتنقيحات

بسم الله الرحمن الرحيم الفصحى الدارجة .. زيادات وتنقيحات         الحمد لله!! لقد وفقني الله فعنيت بتعقب المُقابِلات الفصيحة للعبارات ...